منتدى محبي الاردن

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا
بانضمامك لأسرتنا ..يرجى التسجيل في منتدى محبي الاردن
اهلا وسهلا بكم


اهلا بك في منتدى محبي الاردن
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اتحاد كرة القدم يوضح آلية مشاركة الأندية الأردنية في دوري أبطال آسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*ASHRAF JORDAN*
Admin


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: اتحاد كرة القدم يوضح آلية مشاركة الأندية الأردنية في دوري أبطال آسيا   الإثنين سبتمبر 19, 2011 7:39 pm

عرض امس اتحاد كرة القدم اوراق مشاركة الاندية الاردنية في دوري ابطال اسيا على «طاولة» وسائل الاعلام للتأكيد على ما انجز من مراحل في هذا الشأن واعتماد الخطوات المقبلة لضمان الظهور الدائم في اقوى بطولة على صعيد القارة.
واكد الاتحاد ممثلاً بامين السر خليل السالم ومدير العمليات والدوري منعم فاخوري على المساعي الجادة لضمان ظهور الاندية الاردنية في دوري ابطال اسيا للموسم (2013/2014) بشكل مبدأي، حيث تناول الاجتماع الذي عقد في مقر الاتحاد بحضور حشد من وسائل الاعلام المحلية اهمية تصنيف دوري المحترفين محلياً من بين البطولات المؤهلة الى دوري ابطال اسيا لتأكيد المستوى العالي التي وصلت له كرة القدم محلياً.
واستعرض السالم في بداية حديثه ابرز الشروط التي طلبها الاتحاد الاسيوي للموافقة على مشاركة الاندية الاردنية في «دوري الابطال»، حيث اكد ان الاتحاد طالب في وقت سابق من «الاسيوي» حجز مقاعد لابطال المسابقات المحلية، ليأتي رد «الاسيوي» ان الاندية محلياً غير مستوفية للشروط والتعليمات التي تؤهل للمشاركة، الامر الذي دفع الاتحاد لعقد اجتماع الشهر الماضي في العاصمة الماليزية كولالمبور مع المسؤولين بهذا الشأن في الاتحاد الاسيوي بهدف استيضاح شروط المشاركة وبحث منتديات الاصدقاء العرب ترحب بكم انية تطبيقها على مراحل، حيث ينتظر «الاسيوي» تقريراً مفصلا من الاتحاد يتضمن اخر المراحل المنجزة والخطوات القادمة تأهباً لتجهيز الاندية محلياً للمشاركة في بطولة بعد موسمين.
كما اوضح انه في حال ظفر الوحدات بلقب كأس الاتحاد الاسيوي للموسم الحالي، فان ذلك لا يضمن لممثل كرة القدم الاردنية المشاركة في الدور التمهيدي من دوري ابطال اسيا للموسم المقبل، «فوز الوحدات بلقب الاتحاد الاسيوي يضمن له مقعد في تصفيات دوري ابطال اسيا، لكن عليه اولاً ان يستوفي الشروط التي طلبها الاتحاد الاسيوي وابرزها تحويل النادي الى شركة، لذلك نتطلع الى ان ينال الوحدات لقب الاتحاد الاسيوي ليطبق الشروط الاسيوية بعد ذلك ويصبح مثالاً حياً للاندية الاردنية حول المتغيرات التي ستصيب الاندية بعد تطبيق الشروط الاسيوية».
ولفت الى ان عملية تحويل الاندية لشركات لا يتعارض وتعليمات المجلس الاعلى للشباب الذي سيبقى المظلة التي تنضوي تحتها جميع الاندية، وقال: الهدف من تحويل الاندية لشركات هو اخضاع نشاط كرة القدم في كل نادي محترف الى شركة متخصصة ترعى شؤونه، وعلى سبيل المثال اذا تحول الوحدات لشركة، فان ذلك لا يعني تحويل كافة نشاطات النادي الى ادارة الشركة، بل ان الامر سيقتصر على نشاط كرة القدم وحده، لتصبح الشركة مسؤولة عن فرق كرة القدم وتقوم بمشاريع تسهم في تحقيق ايرادات تساعد الشركة على مصروفات كرة القدم، ويبقى النادي على حاله مظلة للشركة ومطلعاً على اعمالها بشكل عام، في حين سيتعامل اتحاد كرة القدم مع الشركة بشكل مباشر دون اللجوء الى النادي.
واوضح السالم ان الاندية محلياً قد تتحفظ على المتغيرات الجديدة، لكن هذه الشروط تأتي من الاتحاد الاسيوي وليس من اتحاد كرة القدم، «هذه الشروط فرضت علينا وسنقدمها للاندية دون زيادة او نقصان، نحن نتطلع في الدرجة الاولى الى مواكبة تطور اللعبة قارياً ونسعى في الوقت نفسه لتحقيق الفائدة لسائر الاندية محلياً، وندرك ان تطبيق بعض الشروط سيصعب على الاندية محلياً مثل تحويلها الى شركات او منح تراخيص خاصة لمزاولة لعبة كرة القدم او ايجاد هيئة رابطة الاندية المحترفين، لكن كل ذلك سيعود بالفائدة على الجميع اذا طبقناه بشكل مثالي».
واعتبر ان وصول سمو الامير علي لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي «فيفا» يتطلب جهد جماعي من اركان اللعبة لعكس صورة مشرقة عن تطور كرة القدم محلياً، مشيراً الى ان المستوى اللافت الذي ظهر فيه المنتخب الوطني خلال نهائيات اسيا في الدوحة وضمن تصفيات كأس العالم مؤخراً يؤكد وجود خلل واضح في البطولات المحلية والتي لا بد وان ترتقي بشكل حقيقي لمستوى الاحتراف عبر مشاركة الاندية في البطولة الاهم «دوري ابطال اسيا».
من جانبه، اكد فاخوري ان الاتحاد انجز ما نسبته (60%) من الشروط التي طلبها «الاسيوي» وبشكل تلقائي، اضاف: تعليمات المشاركة في دوري ابطال اسيا ليست مستحيلة، نحن نسير بخطى ثابتة وانجزنا بالفعل اغلب شروط المشاركة في البطولة الاسيوية دون ان نسعى لذلك، وهذا دليل على تطور كرة القدم الاردنية بشكل تلقائي، حيث اننا نعمل منذ سنوات سابقة على تطوير الجانب التحكيمي وهو شرط اساسي في المشاركة بالبطولة الاسيوية، كما ان وسائل الاعلام محلياً تمنح صفحات عدة للدوري المحلي، وهو شرط اساسي، ونحن نشترط على الاندية توثيق عقودها مع اللاعبين في سجلات الاتحاد، وهناك شروط اخرى استوفيناها في وقت سابق».
كما اوضح بان شرط التنظيم والادارة هو الاقل تطبيقاً محلياً، ذلك ان الاسيوي طالب بان يلعب كل فريق (33) مباراة في الدوري على اقل تقدير، وان تنبثق عن الاتحاد هيئة خاصة للاشراف على الدوري، وتأسيس رابطة مستقلة لاندية دوري المحترفين، ومنح تراخيص خاصة من هيئة مستقلة واستصدار شهادات لمزاولة اللعبة بعيداً عن المتطلبات التي يطلبها المجلس الاعلى للشباب، مشيراً الى ان ما سبق سيكون الخطوة التالية لاتحاد كرة القدم.
كما شرح فاخوري بعض النقاط «المبهمة» واكد في الوقت ذاته بعض الشروط التي يطلبها «الاسيوي» والممكن تطبيقها وفق جدول زمني،و يمكن للاندية المشاركة في دوري الابطال قبل استيفاء الشروط المعنية، ومنها معدل الحضور الجماهيري ان يصل في المعدل لـ (5) الاف شخص في كل مباراة بالدوري المحلي، كما يمكن اعتماد بعض المباريات في بطولات محلية غير دوري المحترفين للوصول الى معدل (33) مباراة لكل فريق.
وفهم بأن الاتحاد ينوي عقد سلسلة من الاجتماعات ابتداءً من الاسبوع المقبل مع اندية المحترفين لبحث تطبيق شروط الاحتراف الاسيوية كافة، كما يدرس الاتحاد حالياً بعض الشروط الخاصة به مثل ايجاد هيئة مستقلة للاشراف على دوري المحترفين والوصول بمباريات الدوري الى (33) لكل فريق من خلال زيادة فرق الدوري والغاء الدرع او اضافة مرحلة ثالثة بعد الذهاب والاياب (مثل الدوري الاسكتلندي)، او اقامة بطولة تأهيلية تتبع الدوري بهدف تحديد المتأهلين للبطولات الخارجية او الهابطين الى الدرجات الدنيا (مثل الدوري البلجيكي).
يذكر ان الفوائد التي تتحقق من المشاركة في دوري ابطال اسيا عديدة، ابرزها الارتقاء بمستوى الاحتكاك بين الفرق الاردنية ونظرائها في شرق القارة، الى جانب ايجاد فرصة مناسبة لاحتراف اللاعب الاردني في الخارج، كما توفر البطولة دخلاً مالياً عالياً للفرق المشاركة من جانب التسويق والريع، في حين يشكل المردود المالي حافز اضافي للفرق المشاركة من حيث جوائز نيل البطولة او تحقيق الفوز في اي مباراة، بل ان التعادل في اي لقاء بالدور الاول يحقق لكل فريق (20) الف دولار مقارنة بـ (40) الف دولار للفوز و(40) الف دولار لكل مباراة يلعبها الفريق خارج ملعبه، و(50) الف دولار للتأهل الى الدور الثاني، و(80) الف للتأهل الى ربع النهائي، و(120) الف الى قبل النهائي، و(1.5) مليون دولار للبطل و(750) الف للوصيف، في حين فإن بطل كأس الاتحاد الاسيوي ينال (350) الف دولار فقط دون اي حوافز مالية للفوز او التعادل في الادوار الاولى، ومقابل (20) الف دولار فقط لاي مباراة يلعبها الفريق خارج ملعبه في الدور الاول.

.. تفاصيل وأرقام
تتلخص شروط تطبيق الاحتراف بحسب لوائح وقوانين الاتحاد الاسيوي على (9) شروط اساسية، حيث جرت مناقشة هذه الشروط في مقر الاتحاد الاسيوي خلال لقاء السالم وفاخوري مع مدير مشروع الاحتراف الاسيوي، وتبين استيفاء الاتحاد لبعض النقاط وبقاء بعض البنود غير مستوفية، حيث وعد الاتحاد استيفاء كافة الشروط في صيف العام المقبل لضمان المشاركة في موسم (2013/2014).
وفيما يلي الشروط التي طلبها الاتحاد الاسيوي، ونشرح خلالها مدى جاهزية الاتحاد الاردني لكل شرط:

أولاً : التنظيم والإدارة
- ان يشكل الاتحاد الاردني هيئة لأندية المحترفين .. (لم يستوفي الاتحاد هذا الشرط حتى الان).
- ان لا يقل عدد مباريات دوري المحترفين لكل فريق عن 27 مباراة -سيصبح 33 مباراة في موسم 2013-، وان لا تقل فترة الموسم الكروي بما في ذلك مباريات الدوري والكاس او أي بطولات رسمية اخرى عن 8 اشهر، وان دوري المحترفين بنظام الذهاب والاياب ..( يستوفي الاتحاد الجزء الاكبر من الشرط المطلوب وهو ان فترة الموسم الكروي تصل لـ10 اشهر وبنظام الذهاب والاياب للدوري، لكن عدد المباريات غير مستوفي).
- ان لا يقل عدد الحكام الدوليين في الاتحاد عن - 5 حكام-، وان يكون لدى الاتحاد برنامج لتطوير الحكام .. (الشرط مستوفى من الاتحاد الاردني، ولديه 6 حكام على قائمة فيفا، ولديه ايضاً برامج تطوير للحكام معتمدة دولياً).
- ان يتم تعيين مقيم للحكام في كل مباراة من مباريات الدوري وعلى الاتحاد ارسال قائمة بأسماء المقيمين والسيرة الذاتية لكل مقيم الى الاتحاد الآسيوي.. (الاتحاد مستوفي الجزء الاساسي، لكن عليه ارسل اسماء المقيمين والسيرة الذاتية للاتحاد الاسيوي).

ثانياً: المقياس الفني
يتضمن شرط وحيد وهو ان يكون الاتحاد مصنفا ضمن الاتحادات الـ 23 الاوائل .. (الشرط مطابق فالاتحاد مصنف في المركز 14).

ثالثاً: الحضور الجماهيري
- تقديم قائمة بأسعار بطاقات الدخول لكافة الدرجات ومعدل سعر البطاقات وان لا يكون هناك دخولا مجانيا .. (الشرط مطابق للاتحاد الاردني).
- ان لا يقل عدد الحضور الجماهيري عن 5 آلاف في كل مباراة ..( الشرط يمكن ان يستغني عنه الاتحاد الاسيوي اذا قدم الاتحاد الاردني بتقديم برنامج اعلاني وترويجي يكفل ارتفاع الحضور الجماهيري).

رابعاً: التدخل الحكومي
- تقديم رسالة خطية من الاتحاد الاردني تؤكد عدم التدخل الحكومي بشؤون ونشاطات الاتحاد ...(الشرط مطابق).
- تقديم رسالة خطية من الاتحاد الأردني تؤكد عدم وجود اي نوع من انواع التزوير في المباريات بالدوري الأردني .. (الشــــرط مطابـــــق ).
- تقديم اثبات بأن هيئة لأندية المحترفين مسجلة قانونيا في الأردن كجهة مستقلة تعمل تحت مظلة الاتحاد الأردني...(شهادة من المجلس الاعلى للشباب او من اللجنة الاولمبية الاردنية يمكن توفيرها مستقبلاً).
- ان يكون لدى هيئة اندية المحترفين بنية هيكلية ادارية، و ان يتشكل مجلس ادارة الهيئة من ممثلين عن الاتحاد والاندية، وان يكون المدير التنفيذي للهيئة متفرغاً، و ان يكون هناك مدققاً ماليا وميزانية وموازنة للهيئة .. (لم يتم انشاء الهيئة حتى الان).

خامساً: التسويق والترويج
وتتضمن ان يكون لدى الهيئة نظام تسويق وترويج مركزي استراتيجي للعديد من العناصر ابرزها الحقوق الاعلامية والرعاية وان يكون هناك كتيبات تشتمل على برنامج المباريات او اي برامج تروجية الى جانب وجود موقع الكتروني... (تتبع تشكيل الهيئة).

سادساً: إدارة المباريات
- ان يتم تعيين مراقب لكل مباراة .. ( الشرط مستوفى على ان يقوم الاتحاد بتقديم قائمة باسماء المراقبين والسيرة الذاتية لهم الى الاتحاد الآسيوي).
- ان يقوم الاتحاد بارسال نسخة عن ارشادات مكتوبة الى الاتحاد الآسيوي تتعلق بدخول الجمهور ورجال الاعلام واللاعبين والمسؤولين والحكام وكبار الزوار... (اجراء اداري يتضمن ضرورة فصل الابواب الخاصة بالملاعب).
- ان يكون لدى الاتحاد تعليمات للأمن وللسلامة العامة وان يتم تعيين مسؤول امني... (هذا الامر وضحه الاتحاد للآسيوي بان اي امور امنية وسلامة عامة تقوم بها وحدة خاصة من قوات الدرك تحمل اسم «وحدة امن الملاعب» وقد قوبل بالموافقة من الاسيوي)
- ان يكون لدى الاتحاد برنامج للضيافة في الستاد .. (هذا الشرط خاص بكبار الزوار).

سابعاً : الإعلام
- ان يكون لدى الاتحاد نظام تسجيل لاعتماد ممثلي الاعلام في مباريات الدوري... (الشرط مطابق).
- ان تكون لدى الاتحاد دائرة خاصة بالاعلام... (الشرط مطابق)
- ان يكون لدى كل ناد مشارك بالدوري مسؤولاً اعلاميا وعلى الاتحاد الاردني ارسال سيرته الــــــــــــــــــذاتية الى الاتحاد الآســـــــــــــــــــيوي... (الشرط غير مطابق لجميع الاندية)
- ان يكون في كل ستاد تقام عليه المباريات منصة صحفية ومركز اعلامي وقاعة للمؤتمرات الصحفية ومدخل خاص لرجال الاعلام بعيدا عن مدخل اللاعبين وكبار الزوار وان تكون هناك ما تسمى «بالمنطقة المختلصة» وهي منطقة يتم تحديدها في كل ستاد بحيث يمر منها لاعبي الفريقين والمدربين في طريقهم الى الباص ومن حولهم يلتف رجال الاعلام للتحدث مع اللاعبين او المدربين... (الشرط غير مطابق في جميع الملاعب).
- ان يضمن الاتحاد بان ما نسبته 30% من المباريات يتم بثها تلفزيونياً وعلى الاتحاد الاردني ارسال نسخة عن العقد التلفزيوني الى الاتحاد الآسيوي... (الشرط مطابق نسبياً)
- ان يتم تغطية اخبار مباريات الدوري بالصحافة المكتوبة والمجلات الشهرية ... (الشرط مطابق)

ثامناً: الملاعب
- ان لا يقل عدد الستادات المعتمدة والمطابقة لشروط دوري ابطال آسيا عن 2 وبسعة لا تقل عن 5000 مقعد وان تتمتع بارضية جيدة وان لا تقل الاضاءة عن 1200 لوكس وان يكون جزء من الستاد مغطى وان تتوفر التوصيلات التلفزيونية وغيرها وان يتوفر غرفة للكشف عن المنشطات وغرفة اخرى طبية مجهزة وان يتوفر مكان خاص لكبار الزوار واكشاك لبيع التذكارات والاطعمة والمشروبات الخفيفة، كذلك ضمان توفير الراحة للجمهور، وان يكون الستادان في مدينة لديها مطار دولي على ان يكونا على بعد لا يزيد عن 200كم عن المطار... (الشرط مطابق نسبياً)

تاسعاً: الأندية
على كافة الاندية ان تتحول الى كيان اقتصادي (تجاري) او استثماري حسب القانون المحلي. واذا تم تسجيل النادي كشركة، فيجب ان يكون نشاط الشركة الرئيسي هو ممارسة كرة القدم... (لم يتم تحويل اي نادي الى شركة حتى الان).
على كل ناد مشارك ان يكون متعاقدا مع ما لا يقل عن 18 لاعبا محترفاً، وعلى الاتحاد الاردني ارسال قائمة باسماء اللاعبين المحترفين بموجب العقود الموقعة... (حالياً تقتضي تعليمات الاحتراف محلياً على التعاقد مع 16 لاعباً).
ان لا يكون اي ناد مشارك مدينا للاعبين او الاداريين او المدربين باية اموال تتعلق بتأخير دفع رواتبهم، وعلى النادي تقديم ميزانيته وموازنته الى الاتحاد الاردني ... (الاتحاد بدأ في تطبيق هذا الشرط مؤخراً).
لا يجوز ان يكون مدير النادي او اي من موظفيه عاملون في اي ناد آخر او ان لا يكون اي منهم مالك لأي حصة في النادي الآخر ... (الشرط مطابق).
ان يكون لكل ناد مشارك برامج خاصة لتطوير الناشئين والشباب... (على الاتحاد ارسال البرامج الى الاتحاد الاسيوي بعد استلامها من الاندية).
على الاندية ان تملك او ان تضمن استعمال الستاد في مبارياتها الرسمية بسعة لا تقل عن 3 آلاف متفرج وان تضمن تأمين ملاعب تدريبية للفريق الزائر... (الشرط مطابق نسبياً).
يجب ان لا يقل مؤهل اي مدرب لأي ناد مشارك عن شهادة التدريب الآسيوية للمستوى الاول او ما يعادلها شريطة موافقة الاتحاد الآسيوي...( الشرط اداري يسهل تطبيقه).
ان يضمن النادي المستضيف تأمين تأشيرات دخول الى المسؤولين واللاعبين والمرافقين في فترة لا تزيد عن اسبوعين وان يكون هناك تسهيلات بالدخول ووجود رحلات دولية يومية بين شرق وغرب آسيا كذلك ضمان الاقامة في فنادق 5 نجوم وفي المدن التي لا يوجد بها فنادق 5 نجوم فيمكن الاقامة في فنادق 4 نجوم وكل هذا الامر يخضع للتفتيش من قبل الاتحاد الآسيوي... (شرط مطابق نسبة لمعاملات الاندية مع الفرق المنافسة خلال البطولات الخارجية).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jordan1fans.jordanforum.net
 
اتحاد كرة القدم يوضح آلية مشاركة الأندية الأردنية في دوري أبطال آسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الاردن :: قسم الرياضة الاردنية-
انتقل الى: