منتدى محبي الاردن

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا
بانضمامك لأسرتنا ..يرجى التسجيل في منتدى محبي الاردن
اهلا وسهلا بكم


اهلا بك في منتدى محبي الاردن
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 【.. ..قلعة الشوبك واهميتها عبر الحضارات .. ..】

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*ASHRAF JORDAN*
Admin


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: 【.. ..قلعة الشوبك واهميتها عبر الحضارات .. ..】   الإثنين سبتمبر 19, 2011 5:35 am

على الخاصرة الغربية لجبال الشوبك تقع قلعة الشوبك التي خلفتها حضارات عريقة ضربت جذورها في اعماق التاريخ وبقيت حتى اليوم شاهدا على عراقة تاريخ الاردن واهمية موقعه الاستراتيجي عبر الحضارات. فعلى احدى قمم الشوبك المرتفعة تقبع قلعة الشوبك التي اطلق عليها الصليبيون " مونتريال" لترقب بابراجها التسعة المكان والزمان وتحكي قصة تلك الحضارات التي جعلت من الاردن موئلا لها ونقطة عبور لقوافلها وانطلاق لجيوشها .

ولم تشفع الاهمية التاريخية والموقع الاستراتيجي لقلعة الشوبك وعمليات الترميم المستمرة التي نفذتها دائرة الاثار العامة في وضع القلعة على الخريطة السياحية المحلية والعالمية بل تناستها المكاتب السياحية ووضعتها الى جانب الكثير من القلاع والمواقع الاثرية التي يزخر بها الاردن خارج اهتمامها وبرامجها السياحية.

وللاهمية التاريخية والسياحية لقلعة الشوبك فرغ صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية اخيرا من تنفيذ مشروع حيوي وهام لانارة القلعة باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ووفق نظام متطور يجعل زيارة القلعة تجربة رائعة عند الزائر تدعوه لتكرارها والاستمتاع بجمال المكان وسحر الطبيعة وعبق التاريخ .

ويمكن المشروع من انارة القلعة من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الثالثة فجرا حيث تتلألأ القلعة بابراجها واسوارها وتبعث خيوطها في كل اتجاه وسط الظلام الدامس الذي يخيم على المكان.

ويتطلع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية من خلال المشروع الى اثراء تجربة الزائر لقلعة الشوبك واستثمار البعد التاريخي العميق للقلعة التي يعتقد انها بنيت في الفترة الادومية واعيد ترميمها في الفترة النبطية واعاد بناؤها الامير الصليبي بلدوين الاول ومن ثم ملك القدس عام 1115 ميلادي.

ونفذ الصندوق الى جانب انارة القلعة مشروعا اخر تم من خلالها اعادة تاهيل وتشغيل فندق واستراحة مونتريتال الشوبك ما يوفر المكان المناسب لاستقبال زوار القلعة ويهيئ لهم سبل الراحة والمبيت والاستمتاع بزيارة القلعة ليلا فيما يساعد المشروع ايضا على توفير فرص عمل لابناء المنطقة وتعزيز النشاط السياحي فيها .

ويسعى الصندوق كذلك من خلال برامجه وفي اطار مشروع اعادة احياء التراث الذي يتبناه وفق رؤية ملكية ثاقبة الى المساهمة في تحقيق التنمية في مختلف مناطق الوطن والاستفادة من المقومات السياحية والتاريخية المنتشرة في ارجائه ما يعود بالنفع والفائدة على المواطن ويحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي ينشدها جلالة الملك عبد الله الثاني. (بترا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jordan1fans.jordanforum.net
 
【.. ..قلعة الشوبك واهميتها عبر الحضارات .. ..】
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الاردن :: محافظات الاردن-
انتقل الى: