منتدى محبي الاردن

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا
بانضمامك لأسرتنا ..يرجى التسجيل في منتدى محبي الاردن
اهلا وسهلا بكم


اهلا بك في منتدى محبي الاردن
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عمّان / العاصمة الأردنيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*ASHRAF JORDAN*
Admin


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: عمّان / العاصمة الأردنيه   الإثنين سبتمبر 19, 2011 7:16 pm

عمان - عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية[المساحة 80 كم2
السكان
العدد (2005) 2,125,400
الكثافة السكانية (2005) غير متوفر/كم2
الموقع الرسمي: http://www.ammancity.gov.joعمّان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر مدنها إذ يبلغ عدد سكانها حوالي مليونيّ ومئة ألف نسمة (2,100,000), وتبلغ مساحتها مع الضواحي 80 كيلومترا مربعا, وهي المركز التجاري والإداري للأردن. تقع المدينة في وسط المملكة على خط عرض 31 شمالا وخط طول 35 شرقا, وهي تتكوّن من 14 جبلا تقريبا. يعتقد أن عمّان الآن تقوم على بلدة كان اسمها ربّة عمّون أو فيلادلفيا. عمّان القديمة كانت مبنية على سبع تلال حيث كانت عاصمة الأردن من القديم إلى الحديث وهي واحدة من أقدم المدن التي لازالت مأهولة منذ فجر التاريخ. جغرافيا؛ عمّان وعرة بشكل عام فهناك الكثير من الجبال والوديان فيها, وتنقسم اليوم عمّان إلى جزأين رئيسيين: عمّان القديمة أو ما يسمّى بعمّان الشرقية وعمّان الحديثة وهي تسمّى بعمّان الغربية. تعتبر عمّان قلب الأردن الاقتصادي والتعليمي النابض حديثا حيث أصبحت عمّان نقطة استقطاب للكثير من الجاليات العربية لموقعها المتميز ولعمارتها العصرية, يسكن فيها اليوم الأردنيون بأغلبية حوالي 1,5 مليون نسمة والكثير من العراقيين حوالي 300 ألف وأعداد أقل من السوريين واللبنانيين بالإضافة للعمالة الخارجية وأكثرها من مصر. كذلك يمتلك العديد من مواطني دول الخليج وكبار أثرياء العرب عقارات وأعمال في عمّان الغربية. في العقدين الأخيرين قامت العديد من الشركات الخليجية والعربية والعالمية بالاستثمار في عمّان تتصدرها الشركات الكويتية. كما وتستقطب عمّان الكثير من السياح سنويا نصيب الأسد من هؤلاء السياح هم الوافدون أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان وأستراليا ومن الدول العربية المجاورة والقريبة وعائلات دول الخليج العربي تحديدا, وتكثر بها كذلك معالم جذب السياحة العلاجية الطبية.
تاريخ:-
المدرج الروماني بعمان
في عام 1994 وجدت الحفريات الباحثة عن الاّثار بيوت وأبراج يُظنّ أنها من العصر الحجري حوالي العام 7000 ق.م. وقد كانت في العام 1200 ق.م قد أصبحت عاصمة العمونيين وقد قاتل هؤلاء داوود وغيره. أما تسمتها فيلادلفيا فهو يعود للقائد فيلادلفيوس في القرن الثالث قبل الميلاد وذلك إبان حكم الأسرة الإغريقية توليمي. وقد كانت جزء من الدولتين النبطية والسولوسيدية وثمّ استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.م. المدينة أصبحت جزءا من حلف الديكابولس , وهو تحالف يضم عشرة مدن وهي جرش, جادارا (او ما يعرف اليوم بأم قيس, بيلا, وأخريات. فيلادلفيا اعيد بنائها أيام الحكم الروماني لتشمل مدرج وشوارع مرصوفة وأعمدة على الطراز الروماني. أيام الحكم البيزنطي كانت مقر الكرسي المسيحي وبنيت الكثير من الكنائس ولكن المدينة لم تعد مزدهرة كما كانت. وقد وصلها الفرس في عام 614م ولكن حكمهم كان قصيرا وانتهى عندما وصلت جيوش المسلمين في 635 م وأعيد تسميتها بالاسم السامي عمّان أو عمون. وكانت نقطة مهمة على خطوط التجارة ولكن هذه الخطوط تغيرت لتتراجع عمّان ولم تزدهر حتى قام العثمانيون بنقل مجموعة من القوقازيين اليها ولكن جارتها السلط كانت مركز الحياة في المنطقة الى أن أعلن الملك عبدالله بن الحسين أنها عاصمة الأردن. يوجد في المدينة آثار رومانية مازالت قائمة ليومنا هذا، أهمها ساحة الفورم و المدرج الروماني (عمان). يقع الفورم بين جبل القلعة و جبل الجوفة أمام المدرج الروماني بوسط عمان. تبلغ مساحة الفورم و المسرح ما مجموعه 7600 متر مربع و يعود تاريخ بنائهم على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي و تحديدا بين عامي 138 و 161 ميلادي ابان عهد القيصر أنطونيوس بيوس. اليوم بني إلى جانب الفورم حديقة ذات نوافير عدة، تسعمل كمأوى للهروب من أزمة المرور و زحمة التسوق في وسط مدينة عمان. كانت الساحة محاطة من ثلاث جهات بشوراع أعمدة، التي يشاهد المرء منها اليوم فقط الأعمدة الواقعة في الجزء الجنوبي من الساحة، المتاخمة للمدرج. بنى الرومان، نظام تصريف للمياه تحت الساحة.
استعمل المدرج الروماني للعروض المسرحية و الغنائية. بسبب جودة نظام الصوت فيه، يستعمل لغاية اليوم أحيانا للعروض الفنية. يتسع المسرح لستة آلاف متفرج، يعد بذلك أكبر من المسرح الجنوبي في جرش، الذي يتسع إلى 4000 - 5000 متفرج. يعتبر إلى يومنا هذا أكبر مسرح في الأردن. أمام منصة المسرح التي يعلوها الفنانون، هناك مكان معين في وسط المسرح، يسمع المتفرجون في جميع مدرجات المسرح بطريقة واضحة إلى الخطيب الذي يتكلم منه. المسرح مقسم إلى 44 صف، في ثلاث مجموعات رئيسية. كانت مجموعة الصفوف الأولى تستعمل لعلى القوم، بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية و الثالثة مخصصة لباقي الشعب. كان هناك غرف خلف منصة المسرح، يستعملها الفنانون لتغير ثيابهم و للتحضير للظهور أمام الجمهور. كان يبلغ علو بناية منصة المسرح الأصلية حوالي ثلاث طوابق، أي أعلى من الأعمدة في ساحة الفورم. كان هناك معبد صغير في أعلى المسرح، منحوت في الصخر، كان به تماثيل للآلهة الرومانية.
هناك متحفان صغيران اليوم على جانبي المسرح، متحف الحياة الشعبية و متحف الأزياء الشعبية. الأول يحكي تطور حياة سكان الأردن و استعمالهم للأدوات و الأثاث على مدى القرن السابق، و خاصة حياة الريف و البدو. المتحف الثاني يتناول أزياء المدن الأردنية و الفلسطينية التقليدية و الحلى و أدوات التزيين التي تستعملهم النساء.
جغرافيا:-
لعمان طابع جبلي في اغلبية مناطقها واحيائها , فترتفع عن سطح البحر قرابة 750 متر . يمتد اربعة عشر جبلا على طول المدينة وعرضها ومن اهم جبالها: جبل عمان و جبل اللويبدة و جبل الحسين و جبل القلعة , جبل النصر , جبل الأشرفية و جبل الجوفة ..وغيرها. وتوجد بين هذه الجبال كثير من الوديان والسهول الواسعة من اهمها وادي السير , وادي صقرا , وادي عبدون , سقف السيل , وادي الرمم و سهل البقعة...
قسمت عمان مجازا بين سكانها لقسمين :
oعمان الشرقية.
oعمان الغربية.
الاقتصاد:-
عمان هي مركز الحياة الاقتصادية في الأردن. يعتمد اقتصاد المدينة على قطاعات البناء والبنوك والتأمين والصناعة والتجارة. تتخذ من كبرى الشركات الأردنية وعددا من الشركات الإقليمية في المنطقة من المدينة مقرا لها. المقار الرئيسية للبنك العربي، أحد أبرز البنوك العربية، شركة مناجم الفوسفات الأردنية و شركة البوتاس العربي، يوجد في عمان. أمانة عمان الكبرى، أو بلدية عمان، هي من أهم الدوائر الحكومية الأردنية الناجحة. استطاعت بفضل إدارتها الناجحة على مدى السنين السابقة من تنظيم المدينة و من الحفاظ على إيرادتها و تشغيل عددا كبيرا من الأيدي العاملة و الخبرات. يعتمد اقتصاد المدينة بشكل كبير على قطاع السياحة والفندقة,بالاضافة للصناعات الغذائية والخفيفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jordan1fans.jordanforum.net
 
عمّان / العاصمة الأردنيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الاردن :: منتدى السياحه في الاردن-
انتقل الى: